الخميس، نوفمبر 15، 2007 على الساعة 13:28

من الطرق العلمية المعتمدة لفحص أمر أو شيء ما هو تحليل عينات منه. اليوم الخميس 15 نوفمبر 2007 اقتنيت ثلاث جرائد يومية تونسية, ناطقة باللغة العربية. و هي أكثر ثلاث جرائد يومية انتشارا و شهرتا و هي جريدة الصباح, جريدة الشروق و جريدة الصريح ( سنعيد نفس تحليل العينات في خصوص الصحف الأسبوعية,الصحف الناطقة باللغة الفرنسية, الصحف الحزبية ...)

بدأنا التحليل بالنظر في عناوين الصفحة الاولى (و هي تعتبر مرآتا لكامل الجريدة) و فيها ما يلي :

جريدة الصباح :

- الرئيس بن علي يفتتح اليوم المؤتمر الدولي حول الإرهاب

- حماية المناطق الرطبة ضرورة ملحة لوقاية البلاد من الفيضانات

- 15 مليار و 242 مليون حجم ميزانية العام القادم.

- الخطوط التونسية تنطلق في خطتها للانتشار في القارة الإفريقية و توّسع مجال استثمارها عربيّا و إفريقيا.

- الأمين العام لمنظمة الأمم المتّحدة يحل بتونس : أمل في توصل المجتمع الدولي إلى وضع اتفاقية شاملة لمكافحة الإرهاب

- العاصمة و ورشات إصلاح السيارات : مظاهر غير لائقة

- جرّاح مصري يحكي تفاصيل "لقاء مزعوم" بين الحكم العرجون و جلال كريفة في باريس

- الجولة التاسعة تختتم اليوم بقمة مثيرة في المنزه : هل يعطي النادي الإفريقي منطلقا جديدا للبطولة ... أم يحدث النجم منعرجا هاما للهروب ؟

- ماذا عن تعقيبي السعيدية و البنزرتي لدى هيئة التحكيم الرياضي ؟

- سولانا : اتفاق سلام بين الفلسطينيين و الإسرائيليين ممكن خلال 9 أشهر

- استطلاع رأي: أغلبية الإسرائيليين يعارضون الإفراج عن معتقلين فلسطينيين

- العراق: 2007 العالم الأكثر دموية للجيش الأمريكي

- من خلال فيلمه الجديد "أسكت عيب" : المخرج نوري بوزيد يكتب ... امرأتنا في الأسرة و المجتمع

- ما بعد إلغاء الإيداع القانوني

- محكمة الاستئناف بالعاصمة تصدر حكمها في قضية جلب 60 كلغ من المخدرات

- إقرار الحكم الابتدائي في حق قاتل زوجته في الزهر وني

جريدة الشروق :

- صورة الحظ : تابعوها ... يوميا ... فائز ب100 دينار

- من حي النصر الى المنار و لافيات, الى قفصة و الشمال الغربي : أحياء و مدن مبنية على الطين الاخضر و معرّضة للزلازل

- آخر بدعة أمريكية: دولة فلسطينية لصدّ "الخطر الإيراني"

- لعنة العراق تصيب 1100 "مارينز" بالعمى

- اليوم في المنزه, س 14 و 30 دق: الافريقي و النجم في قمّة "التحدي"

- الترجي : اللطيفي مستعهد ل"دربي" العاصمة

- الكأس العربية "القرش الأصفر" جاهز ل"الأزرق الكبير"

- ضبط متلبّسا بخلع سيارة: ايقاف مفتّش عنه في رصيده 19 سنة سجنا و 11 منشور بحث

- في اجتماع المجلس المركزي لاتحاد الفلاّحين : هذه خفايا تراجع مخزون الحليب ... و عرض لحوم الأغنام

- بطل "عرس الذيب" ل"الشروق" : جريت شبه عاري في الشارع, و ظروفي صعبة بسبب التمثيل

جريدة الصريح :

- بن علي يفتتح اليوم المؤتمر الدولي حول الإرهاب: وصفة تونسية جرّبت فصحّت

- مشرف محبط : الغرب خذلني و بوش خدعني !!

- سيمور هيرش يكشف : بوش سيشعل الحرب العالمية الثالثة و الانفجار خلال أشهر !!

- في السبيخة : مأساة "بيّاض"مات فوق السطح ... رضا خرج للعمل فعاد في صندوق

- في قفصة : فتحي سقط من الطابق الثالث

- جورج وسوف ل"الصريح" : حكموا علي بالسجن ... و أنا بريء ...ولكنني لن أهرب

- القطار, انطلاق بيع التذاكر عبر الأنترنات

- مصطفى عطية يكتب لكم مؤانسات رياضية استثنائية

-فيصل بالزين ل"الصريح" : أنا ممثل "موش قزم"

- اليوم (س 14 و 30دق) النادي الافريقي-النجم الساحلي: هل يوقض الأفارقة ضيوفهم من لذة الحلم الافريقي ؟

- دوري أبطال العرب الفيصل الأردني-النادي البنزرتي(س16) مهمة عسيرة و للترشح أكثر وسيلة !!

- عبد الباقي بن مسعود يكتب لكم : هذا الرجل ...خطير

-قضية عدلية في الأفق : فضائية مصرية تتهم كريفة بشراء ذمة العرجون

من الملاحظ هنا 16 عنوان في جريدة الصباح 10 عناوين في جريدة الشروق و 11 عنوان في جريدة الصريح.

بالنسبة لعناوين جريدة الصباح لاحظنا أن العناوين في الصفحة الأولى هي نفسها في داخل الجريدة ( و هو عادتا أمر طبيعي) ما عدى العنوان "ماذا عن تعقيبي السعيدية و البنزرتي لدى هيئة التحكيم ؟" الذي اختصر (و لا يمثل اختصاره خطر على فهم محتوى المقال بل بالعكس). لاحظنا كذلك وجود مقال يومي معنون "صباح الخير" و لا يمكن اعتباره عنوانا. بينما نجد عنوان-خبر (وضع في الصفحة الأولى و ليس له تواصل داخل الجريدة) و هو " استطلاع رأي: أغلبية الإسرائيليين يعارضون الإفراج عن معتقلين فلسطينيين" و هذا أمر مشروع رغم أنه يمكن أن يغلط القارئ ( أخذت في البحث داخل الجريدة و لم أتفطّن في الوهلة الأولى أن لا تواصل للمقال داخل الجريدة).

بالنسبة لجريدة الشروق فيمكن أن نلتمس تطابق العناوين الخارجية و الداخلية إلا في عنوانين وهما :

-" في اجتماع المجلس المركزي لاتحاد الفلاّحين : هذه خفايا تراجع مخزون الحليب ... و عرض لحوم الأغنام" و قد وجدت الجملة الأولى في العنوان ااداخلي بينما تعتبر الجملة الثانية تلخيصا لمحتوى المقال و ليس يشكل ذلك خطرا بل يساعد فهم القارء.

-" بطل "عرس الذيب" ل"الشروق" : جريت شبه عاري في الشارع, و ظروفي صعبة بسبب التمثيل" في هذا العنوان نلاحظ خلل يدل على المغالطة. فمن يقرأ العنوان يمكن أن يفهم أن جري "محمد قريع" في الشارع هي حادثة أو طرفة حدثت لهذا المثل بينما نفهم بعد قراءة الحوار أنه يتحدث على دوره في "عرس الذيب" و لا غريب في فعل ذلك في سياق تصوير فيلم.

بالنسبة لجريدة الصريح فالقائمة تطول :

- "مشرف محبط : الغرب خذلني و بوش خدعني !!" عند اطلاعنا على المقال لا نجد أثرا لقول مشرف "بوش خدعني" فهته الجريدة تكذب على قارئها بإيهامه بمعلومة ليست صحيحة بالمرة.

-" سيمور هيرش يكشف : بوش سيشعل الحرب العالمية الثالثة و الانفجار خلال أشهر !!" عند اطلاعنا على المقال ( الذي ليس إلا إعادة ما جاء في قناة الجزيرة التي قامت بحوار مع "سيمور هيتش") لا نجد اثرا لتحدّث "هيتش" عن حرب عالمية ثالثة و هذا ليس إلا من زعائم جريدة الصريح و كذبها علنا على القارئ.

- " جورج وسوف ل"الصريح" : حكموا علي بالسجن ... و أنا بريء ...ولكنني لن أهرب" عند اطلاعنا على المقال نجد عنونة أخرى وهي "الصريح اتصلت بجورج وسوف : حكموا علي ب6 أشهر سجنا لكنني بريء من الرصاص ...ولن أهرب بل سأواجه الحكم". وهي محاولة دنيئة لمغالطة القارئ و إيهامه و ذلك بتضخيم الأمر و عند اطلاعه يجد أن الحكاية ليست بتلك الخطورة و بين "الهرب" و "الهرب من الحكم" فرق كبير و بين ما يقوله العنوان الخارجي و المقال الداخلي فرق شاسع.

-" القطار, انطلاق بيع التذاكر عبر الأنترنات" المقال لا يتجاوز ال5 أسطر و هو يعيد ما قيل في العنوان باستثناء إضافة أن البيع يخص التذاكر و الاشتراكات و البطاقات التجارية و باستثناء كتابة موقع شركة النقل على الأنترنات ( حقك تعاقب الصحافيين الي يشيروا للأنترنات في جريدتك يا عم صالح)

-" مصطفى عطية يكتب لكم مؤانسات رياضية استثنائية" لم أفهم مالغريب في أن سي "مصطفى عطية" يكتب على الرياضة و أين تلتمس استثنائية المقال.

-"فيصل بالزين ل"الصريح" : أنا ممثل "موش قزم"" لهنا نلقاو كذبتين. الكذبة الاولى في العنوان فالعنوان الخارجي و عنوان المقال الداخلي لا يتطابقان فعنوان المقال الداخلي هو "الممثل فيصل بالزين (فوشيكة في شوفلي حل): أنا في التلفزة متعاون...و "سطيش" يلازمني منذ1994 " نجد كعنوان صغير "يوهم" بأنه مقتطف من الحوار يقول " رفضت "حرب النجوم" لأنني ممثل "موش قزم"" بينما ما يجري في الحوار مغاير واليكم ما يقال فيه :

س: لماذا رفضت سابقا المشاركة في شريط "حرب النجوم" سابقا ؟

ج: في هذا الشريط هم يحتاجون الى شخص قصير أو على حد تعبيرهم "قزم" و أنا ممثل و لست "قزم"

لاحظوا هنا أن السؤال هو عبارة عن جملة و الجواب كان بجملة واحدة بينما الحوار ملأ صفحة كاملة. فلم يتذكر المحرر من حوار فني طزيل عرسض الا كلمة "قزم" لوضعها كعنوان رئيسي ... وهذا منتهى الدناءة.

- "عبد الباقي بن مسعود يكتب لكم : هذا الرجل ...خطير" لا أفهم أهمية أن المقال كتبه "عبد الباقي بن مسعود" ؟ و كأني به وزير أوّل أو شخصية عالمية و هو صحفي يمتهن الكتابة في الجرائد. و في تلك الجريدة بالتحديد.

-"قضية عدلية في الأفق : فضائية مصرية تتهم كريفة بشراء ذمة العرجون" يمكن أن يعتقد القارئ أن القضاء المصري يتّهم كريفة ( و هذا ما اعتقدته شخصيا) بينما نكتشف في المقال أن كريفة غضب و تحدث لأصدقائه أنه عازم على مقاضاة الفضائية. و لم يتم الأمر لكي تجزم جريدة الصريح قائلة " قضية عدلية في الأفق".

أما في تحليلنا (دائما مستندين الى الصفحات الأولى) لأخبار "القتل" و عناوين"الموت" و الجرائم فنلاحظ عنوانين في جريدة الصباح وهما" محكمة الاستئناف بالعاصمة تصدر حكمها في قضية جلب 60 كلغ من المخدرات" و " إقرار الحكم الابتدائي في حق قاتل زوجته في الزهر وني" و عنوان في جريدة الشروق و هو " ضبط متلبّسا بخلع سيارة: ايقاف مفتّش عنه في رصيده 19 سنة سجنا و 11 منشور بحث" و العناوين الثلاثة تتحدث بنظرة قضائية أو جنائية و برصانة أما جريدة الصريح فقد عنونت بالبند الكبير " في السبيخة : مأساة "بيّاض"مات فوق السطح ... رضا خرج للعمل فعاد في صندوق" و " في قفصة : فتحي سقط من الطابق الثالث" مصاحبتا صور الضحيتان. و لا ندري ما قيمة الخبرين ( إذا صحت تسمية خبر) فالأمر لا يعتبر لا قضائيا و لا يهم بتاتا المصلحة العامة و لا يعتبر غريب أو شاذ فكل يوم يموت المئات في حوادث كتلك المشار إليها.

نلاحظ كذلك حب محرري الصريح استعمال نقط تعجّب في الصفحة الاولى فنجد 7 نقط تعجّب في الصريح, نقطة تعجب في الشروق و صفر من نقط التعجب في" الصباح".

نجد في جريدة الشروق الرئيسية 19 صفحة صحفية و 21 صفحة اعلامية بمعدل 47.5 بالمئة مقالات و 52.5 بالمائة اعلانات أما في ملحقها فنجد 19 صفحة صحفية بمعدل 82.6 بالمئة و 4 صفحات اشهارية أي معدل 17.4 بالمئة. و يكون المعدل الجملي 60 بالمئة صفحات صحفية و 40 بالمئة صفحات اشهارية و يبلغ عدد الصفحات الصحفية 36 صفحة تقريبا.

في الصريح نجد في الجريدة الرئيسية 21 صفحة صحفية بمعدل 77 بالمئة و 6 صفحات اشهارية بمعدل 23 بالمئة أما في الملحق فنجد 8 صفحات صحفية و 7 أشهارية أي بمعدل 53 و 47 بالمئة. المعدل الجملي هو 69 بالمئة مقالات و 31 بالمائة إعلانات. و ب29 صفحة صحفية تقريبا.

جريدة الصباح لا تحتوي على ملحق. تحتوي تقريبا على 12 صفحة صحفية و 8 صفحات أعلانية أي بمعدل 60 و 40 بالمئة. عدد الصفحات الصحفية هو 12 صفحة و رغم أن حجم صفحة من الصباح تضاهي ضعف زميلتيها فتبقى الجريدة الأقل صفحات.

نطالب بعد هذا التحليل من جريدة الصريح بمراجعة تامة , نشجّع جريدة الشروق التي تمشي على منهاج الجودة راجين منها تفادي ضعف في بعض الأركان و الأخبار (منها الصورة للنواب و التعليق الهزيل لها و منها الكاريكاتور المؤسف شكلا و مضمونا و منها بعض الأساليب البودوروية التي أشرت إليها أعلاه) و نشكر جريدة الصباح التي كانت ذات مصدقية و جدية مطالبين اياها بالتطوير أكثر و الرفع من مقالاتهم و صفحاتها الصحفية لا الاشهارية.

مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
التسميات: , ,

هناك 15 تعليقًا:

Bechir يقول...

تحليل جيّد, ولو أنّو شخص ما يعرفش "الصّريح" ممكن يظهرلو اللّي فمّا شويّة تحامل عليها.

عندي رجاء بسيط: أرجو إضافة مقارنة عدد الإعلانات للعرّافين والمنجّمين (وباقي الدّجّالين) في التّحاليل القادمة.

ودمتم شوكة في حلوق أشباه الصّحافيّين من الكائنات الورقية.

ـ

Tarek Kahlaoui يقول...

مشكل الصريح واضح من مؤشرات سابقة تعرضنا ليها (مقال الحاجة "قم و اقرأ جريدة") و من خلال التحليل الدقيق متاعك: الجماعة حاشتهم بالفلوس.... يحبو يبيعو... لكن ما فماش إقبال.. و واضح زادة إلي ما عندهمش ما يكفي من الإشهار... الحل هو الترفيع في مستوى الإثارة إلى مستويات مسيئة... بالمناسبة يظهرلي زادة فمة برشة إثارة في عناوين الشروق الخارجية خاصة فيما يتعلق بالشأن العربي

pass يقول...

une bonne analyse !! il me semble qu'il manque un peu d'objectivité en parlant d'ASSARIH et on peut comprendre pourquoi :-)

je join bechir dans sa demande de montrer le nombre d'annonce des voyants et marabou ...courage un bon travail

Azwaw soumendil awragh أزواو سومنديل آوراغ يقول...

مقاربة جيدة و متأنية و غير متشنجة تؤكد -إذا لزم الأمر- أن التقيمات السابقة لصحافة بودورو ليست من باب الإنطباعية أو السطحية. و هذا العمل هو في الواقع مفيد أكثر للقراء من الصحفنجية الذين صاروا من نوع لا ينفع العقار فيما أفسده الدهر. ربما يتكون شيء من الوعي لدى القراء لمقاطعة هذه الصحافة القمامية حتى و إن كان أصحابها لا يعيرون أي احترام لقرائهم ما دام "ميزاب" الإعلانات و الإشهار الذي توزعه الوكالة التونسية للإتصال الخارجي هو الذي يضمن استمرارية صدورها و نشرها.

gouverneur de Normalland يقول...

@ Bechir & pass :

و الله عند قيامي بالعمل حبيت نكون حيادي و علمي دون اي أفكار مسبّقة...في ما يخص الصريح -حسب رأي- استخرجت أخطاء صحفية فادحة مبنية عالمغالطة و كنت سأحس بالذنب لو أنني تغاضيت عليها.
و انني أدعو كل الأطراف ( القراء منها و المحررين للجرائد الثلاث) اجابتي اذا بعد التمحيص في ما كتب و ما قلت لقاو خلل أو حياز

فمدونة بودورو تضمن حق الرّد

و كيما يقول صديقنا بشير "الي ما يعرف الصريح ...يقول ظالمينها" و "الي ما يدري يقول سبول" ههه

غير معرف يقول...

Bravo pour l'analyse.

il y a quelques années salah hadja a répondu à un lecteur qui se posait la question de la qualité de ses articles par dire "je veux manger du pain avec les autres" !!! donc ca ne m'etonne pas que sarih soit vraiment une poubelle, pour manger du pain salah a besoin de ça !

أنيس يقول...

Arretez d'acheter ces merdes: 450 millimes x 3 auraient étés plus utiles à des nécessiteux qu'à ces incompétents !!!

nirvanaghost7 يقول...

salut comme d'habitude c'est un article subtil que vous faîtes (tant que vous osez critiquer raisonnablement des tabous) je vais ai rendu un hommage dans mon blog... j'ai parlé de l'article de SALAH HAJJA s'il vous plait passez y jetter un coups d'oeil
http://20ansapreschangementdu7november.blogspot.com/
merci d'avance

chevi يقول...

Faut pas acheter ces torchons !!!!!! il faut boycotter cette merde !! peut etre qu'en ne plus acheter aucun journal, ils y penseront à 2 fois avant de publier ces conneries !!

Hedi يقول...

je croit qur tu exagere vraiment et qu'il n'y a pas du tout d'objectivité en vers issarih ou dhaharli il ma9al mta3ek merite bich ikoun fi il mousab9a mta3 boudourou!!

En plus t9oulelna illi essabah ou chourou9 machin fi thnia bahia?? wallahi marithach ha thnia il bahia!!

Sadda9ni koll youm j'arrive au boulot, je jette un coup d'oeil sur les sites de journaux algeriens marocain aljazeera al 9ods al 3arabi ama ma noghzorch lil jarayed ittounsia!!

gouverneur de Normalland يقول...

@ Hedi

J'accepte volontier tes critiques. Mais pour me taxer de boudourisme il faudra avant le demontrer. Décortique cet article, décele son boudourisme et je te promets de le publier si vraiment tu y arrives.

emeraudebleue يقول...

َمؤسف جدا
لم امر بهذه المدونة إلا اليوم واكتشفت أنها تعبر حقيقة عن أن تونس لا تزال تزخر بالطاقات و المواهب بعكس ما يمكن أن يصيبنا من إحباط حين نقرأ جرائد الغلبة والميزيريا والوطاية هذه المدونة هي الوجه الحقيقي للتونسي الذكي حقا و الحر حقا ذاك الذي لا ينسى ان يضع دائما في يده مكنسة ليبعد عنه المزابل

brastos يقول...

دعوة جدية للتضامن الحقيقي
http://moumni.maktoobblog.com/

El9aroui يقول...

mawssa3 belek feljarayed ya boudourou ew zid mattabba3 kèn jarayed boudourou...

غير معرف يقول...

“ذات صيف في الريف الإنجليزي”، وفضلتُ التعقيب عليه هنا لأني كتبت رأيي عن دبي في هذا الموضوع. ولكن ألفت نظر القارئ إلى أن السطرين الأخيرين من تعليقك سقطا سهوا أعلاه، وبقية تعليقك بعد عبارة “بما يشبه” موجودة في التعليق الآخر المنشور تحت موضوع الريف الإنجليزي. وشكرا على إثارة ملاحظاتك القيمة، وإعطاء الفرصة لهذا الحوار. ابن بطوطة