الأربعاء، أغسطس 27، 2008 على الساعة 23:04
|
اليوم وأنا نقرا في الأخبار، جلب انتباهي مقال في جريدة الشروق التونسية يحكي على نيّة إسرائيل ضرب إيران إنطلاقاً من جورجيا وكيف أن روسيا فسّدتلها الملعوب الكل بحربها الأخيرة. المقال موجود هوني وعنوانه رنّان كيف العادة : "من خفايا حرب القوقاز: الجيش الروسي دمّر قواعد إسرائيلية لضرب إيران" المقال فضلاً على أنه مقصوص وملصق من الموقع هذا دون ذكر المصدر طبعاً فإنو موش هذا الأتعس اليوم. الأتعس هو التقرير المذكور في الخبر: التقرير مأخوذ من موقع "تي بي آر نيوز". الموقع هذا، هو بإعتراف المشرفين عليه، وريث لمجلة "بارنس ريفيو" النيونازية. قلت بالكشي فما مواقع اخرى تناقلت الخبر هذا. وبعمليات بحث بسيطة على محرك غوغل: israel attack iran georgia نلقاوا إلي النتائج الأولى الكل مصدرها الموقع المشبوه هذا. برا يا سيدي نتبعوا السارق حتى لباب الدار، نبحثوا على جميع النتائج التي لا تحتوي على "تي بي آر نيوز": israel attack iran georgia -tbrnews -tbr الموقع الوحيد إلي يحكي على الحكاية هذي، هو موقع إيراني والمصدر متاعو هو موقع أمريكي اسمو American Chronicles والكاتب متاعو "إيان بروكوال" (على يمين الصفحة هوني) الهواية المفضلة متاعو هي : UFO reports يعني الإهتمام بالأخبار حول الأطباق الطائرة. يعني، في آخر المطاف، جريدة الشروق تقص خبر يحكي على ايران: 1 - من مواقع إيرانية دون ذكرها 2 - المصدران الوحيدان اللذان بدأا نشر الخبر هما موقع نيونازي وكاتب يهتم بالأطباق الطائرة. أنا عندي سؤال برك للنّابغة إلي طاح بالمقال هذا وقرّر ينشرو في جريدة الشروق : "ياخي مِن قِلّتهم العمَايِل متاع إسرائيل باش تجِيبلنا سيادتك حكاية مقّلعة ومزلّعة كيما هكّا؟" يظهرلي مسّينا القاع... |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:8
|
الأربعاء، أغسطس 20، 2008 على الساعة 16:40
|
||
هذية نشرة الثمانية متاع الليل في قناة "تونس 7" (تاريخ غير محدد لكن قبل 15 أوت)...
التقرير على الحرب الجورجية و الصور من الفليبين و الحرب بين الحكومة و جبهة تحرير مورو.... يعني نفهم إذا كان جاو الفلبينيين يشبهو للجورجيين... نقول عادي غلط السيد (أو بالاحرى السيدة) و غلطة عادية... نفهم زادة كان جا فمة خبر قبل و إلا مبعد على الحرب في الفلبيبن يحصل ساعات حتى في قنوات معروفة التقني المكلف بتعدية التصاور يخلطهم ببعضهم... أما ما في باليش فمة حتى تطورات في حرب الفليبين غطاتهم وسائل الاعلام المدة الفايتة... إذا إلي حصل هو غلطة في مستوى رئاسة التحرير متاع النشرة.... إلي من المفروض يشوف إلي بش يتعدى قبل ما يتعدى... طبعا المسؤول المباشر على الموضوع هي "المركبة" إلي فصلت التصاور و حطت رئيس روسيا مع تصاور الفليبين ("تركيب: هالة المجيري")... الاثنية الجديدة إلي في ذهن المشرف على تخريج التصاور من أرشيف التلفزة إسمها: جورجيليبيني.... تستعمل في أخبار جورجيا و الفليبين.... بأقل تعب.... نشكر غسان على إرسال المادة لمدونة بودورو |
||
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:8
التسميات:
جورجيا فليبين، تونس 7، بودورو تلفزي
|
السبت، أغسطس 16، 2008 على الساعة 09:19
|
المقال في جريدة الصباح غير ممضى (على الأقل على النسخة الألكترونية) ولا يحتوي على ذكر لمصدر الخبر. بالطبع، تم حذف كل الإشارات إلى إيلاف من داخل المقال فتحولت جمل من نوع "الأمير فيصل الأطرش أعرب لـ ( إيلاف) عن حزنه الشديد من الأحداث الملفقة..." إلى "الامير فيصل الاطرش أعرب عن حزنه الشديد من الاحداث الملفقة..." حقيقةً، هذا شيء محزن، خصوصاً كيف يصدر عن جريدة كنت ديمة نعتبرها من أحسن الجرائد التونسية. نتمنى تكون مجرد عثرة. |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:6
|
الجمعة، أغسطس 01، 2008 على الساعة 15:31
|
![]() بالمناسبة سننضم قريبا جدا مسابقة نجمع فيها مقالات شهري جوان و جويلية بمناسبة التصميم الجديد للموقع الذي قام به خونا البرباش |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:4
التسميات:
|
الخميس، يوليو 31، 2008 على الساعة 10:44
|
![]() |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:4
التسميات:
|
على الساعة 09:34
|
المرة هذية "البودورو" مش مقال و إلا برنامج تلفزي و لكن موقع إلكتروني.... جريدة البيان متاع السجع و تدوير اللسان هي جريدة من المفروض تتبع "الاعراف" متاع تونس و ما أدراك.. "إتحاد الصناعة و التجارة".... بالعربي وين فمة (مبدئيا) كمشة فلوس (لا حسد)... لكن كي تجي تطل على الموقع الالكتروني متاعها تلقاه... آه لا... ما تلقاهش... يعني عنوان الموقع موجود لكن في "دومان" إلي ماعادش مستعمل... في العادة تخرج التصويرة هذية كيف واحد ما يخلصش حق الاقامة في "الدومان".... آخي فلسو جماعة الفلوس؟
بالله مادامني جبدت على موضوع المواقع الالكترونية متاع صحفنا الورقية خلي نشوفو فرد مرة نماذج على الابداع الالكتروني موقع جريدة الإعلان ذات الاشعاع العالمي ![]() موقع مجلة الملاحظ... بالله لاحظ التنسيق و الجمالية ![]() ![]() و إلي في أغلب الحالات إلي ننزل فيها على "تفاصيل" بش نقرى الخبر يعطيني صفحة كاملة متاع نقاط استفهام (هذية حاجة ما تحصلي كان مع موقع الشروق)... على خاطر ناقص أنا نقاط إستفهام كيف نقرى جريدة تونسية... ![]() |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:3
التسميات:
|
الخميس، يوليو 10، 2008 على الساعة 06:02
|
مقتطفات من الحلقة 100من برنامج "الصراحة راحة" (فضائية حنبعل التونسية) بثت يوم 4 جويلية 2008 إهتمام مدونة بودورو بالصحافة المكتوبة فقط ما يعنيش إلي ماثماش بودورو تلفزي مثلا... هو كان تجي تشوف ربما البودورو التلفزي هو الأكثر إنتشار و يوصل لـ"عمق" االحفرة الشعبوية أكثر من غيرو... مثلا توة برنامج كيف "الصراحة راحة" متاع شخص يقدم نفسو كـ"صحفي" (يكتب أيضا عمود أسبوعي في صحيفة يومية متحصلين بعض صحفييها و لا فخر على ميداليات ذهبية من مدونة بودورو)... كيفاش الواحد ينجم يقيمو كيف يقرر بش يتصرف كشخص بالغ ملقح ضد الصياح و "الحوارات" البودورو المتوفرة في مليارات القعدات في القهاوي و غيرها؟
هذية مقتطفات من الحلقة ميا "أفضل 2008" متاع البرنامج.. و تنجمو تسمعو بكل الجدية الممكنة مقدم البرنامج يتحدث على البرنامج متاعو بوصفو منبع "الحقيقة" و البرنامج إلي "يصنع الحدث" و إلي يتعرض لـ"حقد الحاقدين" و البرنامج إلي يتكلم من غير "ماكياج"... بالطبيعة كيف نسمعو كلام كيف هكة من غير مانعرفو المشهد التلفزي التونسي إلي يعيش حالة ركود منقطعة النظير خاصة على مستوى البرامج الحوارية و برامج "الصراحة" بشكل عام... و زادة كيف نسمعوه من غير ما نعرفو إلي البرنامج هذا ضيوفو "نجوم" في سماء فنية قاحلة... ربما وقتها نفهمو و نتفهمو الكلمات المذكورة الفوق متاع "الحقيقة الحقانية" إلي قد راس مقدم البرنامج... أما بصراحة (و لهنا التصريح من النوع هذا يحسسنا براحة خاصة) علاش الترهدين و الركاكة؟! توة تبهنيس هذا و إلا شنوة؟! آخي ينجم السيد هذا يفرق بين "الصراحة" و "القباحة" و "القبح"؟! على خاطر بصراحة مانراش إلي ينجم يفرق بيناتهم كيف يشد يسخسخ عزوزة على قدها كيف "الحاجة" فاطمة بوساحة على خاطرها ماتعرفش تقرى و تكتب و يعتبر نفسو صحفي "مثقف" عمل حوار قمقوم "صنع الحدث"... و أحسن مثال على "تميز" البرنامج هذا هو "الحوار الصريح" إلي جمع الزوز "كوميديانات" لمين النهدي و رؤوف بن يغلان إلي اعتبرها مقدم البرنامج "أفضل" و "أمتع" و "أحلى" حلقة خاصة أنو تكتب على خاطرها 121 "مقال" (ردو بالكم مش 122 و مش 120 بش تعرفو شنوة يعمل السيد هذاية في أوقات الفراغ متاعو) 121 "مقال" في الصحافة التونسية (دليل آخر على الازدهار إلي تعيشو صحافتنا تبارك الله عليها)... المعضلة إلي السيد المقدم المحترف إلي مشاركتو في الحوار هذا اقتصرت على جملة "قصو الحوار" ما يعرفش كيفاش حتى يقعد كيف يجيب زوز ضيوف... حتى العفوية الواحد يلزم يتذكر أنها ما تعنيش الفوضى و الصبيانية المهنية ثمة جملة وحدة تستحق الاهتمام في أقوال مقدم البرنامج... وقتلي قال إلي يهمو مش كلام "الحاقدين" (إلي طبعا متربصين و و كذلك مكدسين بالملايين بين بحيرة البيبان و جبال القصرين) و لكن إلي يهمو نسبة "المشاهدة العالية" للبرنامج هذاية... و طبعا مش لازم نضيع وقتي و وقتكم بش نذكر مقدم البرنامج إلي نسبة "المشاهدة العالية" مش ديمة مؤشر على "النجاح" و "التميز" إلا إذا كان نجاح و تميز في الرداءة في الحالة هذية... لأنو وقتلي تعمل فضيحة و عيطة و شهود و تسميه "برنامج" كيفاش ما يحققش "نسبة مشاهدة عالية"؟! بالله في وقت إلي التونسي ما يسمعش توانسة يتحدثو بصراحة في تلافز تونسية و يحسسوه بالراحة آش قعد قدامو بخلاف قعدة متوسطة متاع تقطيع و ترييش و أوقات مستقطعة يسود فيهم الازبهلال المشترك متاع المقدم و ضيفو... و بين كل إزبهلال مشترك و إزبهلال مشترك آخر ثمة شوية تخلويض متاع مقدم عامل ملف و يحقق مع واحد من "النجوم" متاعو بكل "صراحة" حول مسائل مصيرية في مستوى مثلا هل يقضي من خضار الحومة و إلا من الخضار متاع الباساج... قبل ما يفحمو طبعا بالحقيقة الحقانية متاع أنو طلع يقضي من المارشي سونترال؟! يظهرلي ما ثماش "تميز" أكثر من هكة البرامج التلفزية البودورو متاع التسخسيخ و تطييح القدر مش إختراع بودورو بالوافي... هي موجودة في تلفزات العالم الكل... لكن يولي عندها "قدر" (يوزن 121 "مقال") في وضعية بودورو |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:15
التسميات:
حنبعل
|
الاثنين، يوليو 07، 2008 على الساعة 22:53
|
على كل تلميذ في مدرسة البروباغندا, أن يتحلى بصفــــات المناور.., أولى أبجديات المــُــناورة, هي التمكــّــن من أساليب السفسطة.. أي محاولة إقناع الناس بالشئ و نقيضه. وجب على القلم البودورو أن يتحلى أيضا بصفة الـــ" لا منطق".. والتي تقوم على الإنطلاق من فرضيات مقبولة للوصول لنتائج واهمة... وهو أسلوب مستهلك و مكشوف.. يفقد صاحبه كل مصداقية.. كمثال على إبداعات المسفسطين , ندرج المثل التالي: الفرضيات : البلاد صاعدة.. العالم متحول .. أساليب الإنتاج تغيرت.. التكنولوجيا تطورت النتائج: الدفاع عن حقوق العمال أضحى مضاربة **** إن أراد الصحفي أن يتناول مسألة تســــلــّــق بعض الأشخاص و استغالالهم لبعض الأزمات الإجتماعية لتحقيق مآرب شخصية.. فذلك أمر مقبول.. لكن بشرط أن يتحلى الكاتب بدرجة محترمة من البحث و التحليل ... من ذلك أن يتجنب التعميم ,و أن يتحاشى "الحشو".. أي إقحام معلومات عامة و عـــمومية صالحة لكل زمان ومكان و محل إجماع.. وهي معلومات يلفقها الصحفي عنوة في مقاله الجاف, معتقدا أنه يضفي عليه نفسا تحليليا.... من المحبذ أيضا لو أصبغ مقاله بمثال حي يدعم به أفكاره, و يضع به إصبعه على موطن الداء دون لف ودون مراوغة. أختم بمقولة لـــ"ماركوز" من كتابه " الإنسان ذو البعد الواحد" : "... و ما الكلام في عالم الإنشاء العام إلا تنقيل للمترادفات و الألفاظ المتكررة وهو لا يبحث البتة في الواقع عن الفرق النوعي. إن البنية التحللية تعزل الكلمة الرئيسية عن مضامينها التي تهدد بنقضها أو على الأقل بوضع العراقيل أمام المعنى الذي تستخدم به في التصريحات السياسية والرأي العام. و الحق أن المفهوم المنزّل منزلة الطقس المقدس يُكسب مناعة ضد النقض"
أنموذج للذكرى: مقال علي بن نصيب - الصريح -3 جويلية 2008- العدد 2263 ![]() ![]() |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:7
التسميات:
الصريح
|
الاثنين، يونيو 30، 2008 على الساعة 10:14
|
المرة هذية مش بش نحتاجو نبعدو بعيد و نمشيو للجرائد في نسخها الورقية أو الإلكترونية بش نلقاو البودورو.. المرة هذية نعتبرو رواحنا محظوظين لأنو البودورو ولى متوفرنا في البلوقوسفير بدون تعب أو عناء... فمة مدونة إسمها "صحفي تونسي" متاع صحفي في جريدة الصحافة داخل في عركة (الله أعلم شنية خلفياتها) مع رئيس تحرير الجريدة متاعو و مع عدد آخر من الصحفيين في الجريدة هذية (أعمل طلة مثلا هنا بش تاخذ فكرة على طبيعة الصراع بين الأطراف هذية)... الحقيقة ما فمة شي يدل أن العركة عندها طابع مبدئي أو حول محتويات... واضح إلي فيها برشة شخصنة و شوية تحليل (و في الواقع حتاش لتوة ماقريتش "مقال" أو "تقرير إخباري" من عند السيد إلي حالل مدونة "صحفي تونسي"... يعني ماذابينا كان يتصرف كصحفي بش نحسو أنو عندنا صحفيين في البلوقوسفير).. على كل مش هذا المهم... إلي يهم في الموضوع أنو وضعية تصفية الحسابات هذية أتاحتلنا الفرصة أنو نطلعو على مقالات بودورو لزوز كتاب واحد يكتب في جريدة "الصحافة" و لاخر في مجلة "الملاحظ"... و تنجمو تشوفو من خلال ردورد السيد هذا (إلي من المفروض تكون عشرة ردود و توة وصل للرد نومرو خمسة و معمل بش يصيف و هو "يرد" في نفس الموضوع هذاية.. في ركن من المفروض مخصص لـ"فضاءات ثقافية") عادة قلت تنجمو تشوفو من الردود هذية قداش الشخصنة و الانتفاخ و الغرور إلي ما عندوش حتى شي يبررو (مثلا هشام جعيط مغرور أما يا أخي عندو علاش) هو إلي يحدد شنوة يتكتب و يتطبع في الحالات هذية... و الكلام هذا ينطبق على الزوز أطراف في العركة هذية... المهم المعضلة بالحق أنو"المثقفين-صحفيين" (هومة طبعا يضيفو للنعوت هذية إلي هي بيدها في حاجة للإثبات نعوت من نوع "الكبار" و "المعروفين") هذومة الزوز يتعاركو على شكون يستعمل الفكرة العبقرية إلي طلع بيها واحد منهم (شوف صورة المقال الفوق من مجلة الملاحظ ليوم 28 ماي الجاري) متاع أنو "حاجة باهية كيف الدانماركيين الكفار يحرقو القرآن"... و علاش يقول القايل؟ على خاطر واحد من الزويز هذومة ("محمد المي") قالتلو جدتو وقتلي كان صغيرأنو صفحة قرآن المقطعة أو الملوحة يلزمها تتحرق بش ما يعفسوش عليها إلي يسوى و إلي ما يسواش!!!! و بالتالي حسب السيد هذا فإنو تكريم القرآن يكون بإحراقو!!! و المصيبة أنو السيد لاخر (بعد "مسامرة ليلية" أو "مسائية" أفشى فيها سي "المي" بالسر إلي قالتهولو جدتو) "سرق" الفكرة العبقرية هذية و كتب عليها مقال "أفحم" بيه إلي ماشي و إلي جاي... و إلي يدبي على الحصير!!! توة بجاه ربي شنوة أنجم نقول أنا في الحالة هذية... الجهلوت هذومة في بالهم زعمة إلي مثلا ثمة غرفة كاملة في جامع القيروان تم فيها عبر القرون جمع بقايا مخطوطات و حتى أوراق من مخطوطات قرآنية معزولة لأنو حفظها يعتبر تكريم للقرآن ذاتو و أنو الغرفة هذية كانت المصدر الرئيسي لمجموعة المخطوطات القرآنية في متحف رقادة و إلي تعتبر وحدة من أهم المجموعات الأثرية فيما يخص المخطوطات القرآنية؟؟!! و زعمة في بالهم (الزويز "فطاحل" هذومة) إلي فمة مثال آخر أيضا ما يقلش شهرة وقع إكتشافو في جامع صنعاء؟؟!! و أنو حتى كيف ما يقعش الاحتفاظ بأوراق مقطعة من القرآن كانو المسلمين عادة "يرسكلوها" يعني يعاودو يستعملوها في كتابة مخطوطات آخرى؟؟!! و هل يعرفو الزويز هذومة أنو لولا تقاليد و عادات مكتبية عربية إسلامية كيف هكة فإنو ما كانش ممكن أنو يوصلنا عديد المخطوطات القرآنية القديمة الناقصة و المقطعة و غير المستعملة؟؟!! و زيد يعرفو (الزويز "جهابذة" هذومة) أنو العادات المكتبية هذية يشتركو فيها المسلمين مع اليهود.. و أحسن مثال هي غرفة/مخزن معبد "الجنيزة" في الفسطاط (القاهرة القديمة) إلي وقع فيها الاحتفاظ مش بنسخ مقطعة من التوراة أكهو بل حتى بجذاذات متاع معاملات مالية لمجرد أنها مكتوبة بالعبرية ترجع للقرن حداش ميلادي يعني للفترة الفاطمية؟؟؟!!! و مبعد تقولي تكريم القرآن ("قاتلي جدتي") هو بإحراقو؟؟؟!!! يعني كيف تولي فكرة شعبوية حالة حليلة من النوع هذا هي مصدر لمقال "عبقري" و المصيبة يتعاركو عليها زوز "مثقفين-صحفيين"من خلال التباري بمقالات منشورة للملأ (و تتشرى بالفلوس) نولي نتساءل هل أنجمو نلومو "الصحفي" من النوع إلي مش "ثقفوت معروف" كيف يكتبلنا حاجة بودورو؟؟!! المعضلة إلي واحد منهم (الزويز "فطاحل" هذومة) "أستاذ جامعي" يقري في النشئ |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:8
التسميات:
الملاحظ
|
الاثنين، يونيو 02، 2008 على الساعة 16:14
|
أضغط على الصورة ... باش تقرى هالكارثة أعـلـن فخامة الزعـيم "محمد كرومة" في رسالة عاجلة على جـريدة "الضريـح" , في عددها 2228 بتاريخ 29 ماي 2008, عن قلقه و رغبته في إيجاد حل جدري (نؤكد على كلمة جدري مش جذري) " للنازحين" لجمهورية الكرم ... هذا وقد أعرب في رسالته المقتضبة عن تذمره من هؤلاء النازحين وطالب بشدّهم إلى أرضهم في جمهورية تونس... و من جهة أخرى فقد أكّــد سيادته على أنه " اليوم لم يبقى في الكرم شبر واحد لإقامة مشروع سكني" و أنّ حتى أعـيان "الجمهورية الكرمّية" قد هجروها ... إلخ ...إلخ ... إلخ ... هيّا يزينا من هاللوغة الخشبية ... و خلي نفهمو سي محمد كرومة ( الي نتصورو كتب هالقذارة عن حسن نية ) شنوة يتفهم من وراء مقال كيفما هذا: - " اليوم لم يبقى في الكرم شبر واحد لإقامة مشروع سكني " : نعلمك يا سي محمد قبل كل شيء كانك نسيت (وإلا بالعاني طفيت الضو لبعض الأسباب هاو باش نفسرها) إلّي الكرم ما توفاش في حدود غابة الكرم الغربي كيما إنتي قلت و إنما توصل حتى للبحر وتحدها جنوبا خير الدين و شمالا صلامبو ... قلت نسيت و إلا طفيت الضو على خاطر كيف تقلي أنتي ماعادش فيها حتى شبر يتبنى, نسألك كانك عملت طلة على شواطئ الكرم وين فما "قلعة" قاعدة تتبنا (في بلاصة " نزل الشاطئ " سابقا ) متكونة من 8 طوابق و ما تبعدش أكثر من 4 ميترو على حافة البحر و مستغلة 100% من الأرض في حين أنو القانون ما يسمحش بأكثر من 3 طوابق فالمنطقة هذيكة و يجبرك باش تبعد على الأقل 25 ميترو على حافة البحر ( DPM ) و ما تستغلش أكثر من 40% من مساحة الأرض الجملية ( COS ) و نجنبك العديد و العديد من التجاوزات القانونية في هالبنية هذي ... و هنا نفهمك علاش نسيت ولا تناسيت ولا تفاديت باش تحكي على "المشروع السكني" هذاكا... أما عالأقل ما تقولش معاش فما حتى شبر يتبنا تقولش عليك تحكي على طوكيو و إلاّ هي القاهرة - " فمن أين جاء كلّ هؤلاء ؟ ولماذا إنتظروا كل هذا الوقت للمطالبة بمسكن و قبر للحياة ؟" : أولاّ يا سي محمد كرومة, الكرم راهي ماهيش رزق السيد الوالد باش تستغرب كيفاه يجيوها عباد توانسة كيفك كيفهم ... حسب ما نتذكر فإنو التونسي يتمتع قانونيا بحق التنقل داخل الوطن, و كلمة "فمن أين جاء كلّ هؤلاء" ما تليقش فالحالة هذي ... أما بالنسنة لسؤالك الثاني فإنو الحق متاع ربي ما فهمتوش !!!! ( و كان فمة واحد بربي واحد فهمو يفهمني يمكن أنا فهمي ثقيل !!!! ) - " فيهم من عاد إلى موطنه و مسقط رأسه نهائيا و أراح و إستراح ... أما كل هؤلاء الوافدين اليوم فقد جاؤوا من داخل ولايات الجمهورية ... منذ عام أو عامين أو على الأقصى خمس سنوات وراحوا يطالبون بحق السكن " : جملة أقل ما يقال عنها "عنصورية" من نوع الي يخرجهم "جون ماري لوبان" (هههههههههههههه جات حلوة بالعربي هذي جون ماري " لوبان" ) متاع "الفرون ناسيونال" الفرنسي كي يبدا يحكي على المهاجرين. - " جواب المسؤولين : لا اليوم ولا غدا سنوفر المساكن, كل يد خذات أختها, و حصّل ما في الكرم, اللي فيها يكفيها " : ما نتصورش حدّ مالـ "مسهولين" يقول كلام كيما هكة, مش على تربيتو و حسن أخلاقو, أما خوفا على بلاصتو ... و لكن هذا كلامك أنتي يعبّر عن حقد للعباد الي جاو "يزاحمو فيك" وفكولك شوية من أرض السيد الوالد. - " فلماذا لا يقع إحصاء كل هؤلاء النازحين والتدخل لفائدتهم لدى جهاتهم لشدهم إلى أرضهم " : كمّل قول "نزوح" من ورى البلايك مش خير !!!؟؟؟ باقي عبارات معبية بالتهكم والحقد و العنصرية ... وربي تقولش عليك تحكي على دولة متقدمة هاجمين عليها "الحرّاقة المتخلفين" باش يغرقوها. - " في الكرم وحدها أكثر من خمسين مقهى ويا ليتها كانت كلها معامل و مصانع وورشات تصنع لنا الرجال " : عيب عليك والله عيب, آشنوا معناها كل رواد المقاهي مهمش رجال وإلاّ الكرم ما فيهاش رجال ولاّ ما فهمتكش آش تقصد !!!؟؟ ... أخيرا, و الله ما نلومش عليك أنتي يا سي محمد كرومة تنجم تكون تابع لحزب "اليمين المتطرّف الكرمّي" ( الكرم N.F ) مقلقينك ياسر العباد الي جاين يمارسو في حقّــهم بحثا عن لقمة العيش (والله لا فهمت كيفاه في الضر وف الراهنة توا متاع الانقسامات الجهوية في الكورة وغيرها و في الضر وف متاع مشكلة قفصة تقوم تكتب مقالة "عنصرية" بالشكل هذا ... و الله شيء يبهت !!!!!!! ) ... أمّا نلوم على رئيس تحريرك الي " قرا " و سمح بنشر حاجة كيما هكة في جريدة (بالرغم الي "الضريح" ما تنجمش ترتقي لمستوى واحد يقول عليها جريدة) |
مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
|
عدد التعليقات:18
التسميات:
الصريح
|