الثلاثاء، يناير 15، 2008 على الساعة 00:58


في رصدها للساحة الإعلامية ببلادنا ...تسعى بودورو- من موقع القارئ و المـُـــستمع و المـُـــشاهد - تسعى لتسليط الضوء على الظواهر اللافــــتة للإنتباه :

في هذا الإطار, لا يمكن تجاهل ما خلقه البرنامج التلفزي الرياضي " بالمكشوف " من نفس جديد في الصحافة الرياضية في تونس. و هو برنامج يستأثر بنسبة مشاهدة عالية ... و يثير بين الفينة و الأخرى قضايا يبدو أنها تتجاوز بعض الأحيان البــُــعد الرياضي ...

يثير هذا البرنامج ردات فعل جــد متضاربة تتراوح بين الإعجاب و التشجيع و النقد و الإنتقاد و التشكيك في النوايا... يبدو أن إختلاف المــُـــراقبين حول تقييمه يعود أساسا للتساؤلات التالية :

إلى أي مدى يمكن إعتبار هذا البرنامج حرفيا في طرحه ؟

هل يمكن إعتبار جرأة هذا البرنامج في طرح القضايا الرياضية... مؤشرا على إنفراج سيشمل بقية القضايا ( سياسية , إجتماعية...) ؟

هل هو من باب جس نبض الشارع ؟ ...أي إختبار مدى تــقبله لثقافة للإختلاف في الرأي و النقـــد ...و مدى تشبــُــع التونسي بعـــقلية التقييم و المُحاسبة ؟

ألا يـــعدو هذا البرنامج مــُـــجرّد "زوبعة في فنجان" ؟ و هو من باب " التنفيس" لتخفيف الضغط ... و خلق نفس من الحـُــرية الوهـــمـــية... المفقودة في طرح مواضيع أكثر أولوية ؟

ألا يعدو هذا البرنامج مجرد تمثيلية هزلية ؟ تمثيلية ساهمت في الإيحاء بوجود مناخ من الحرية ...و ممارسة هذه الحرية في صنع أعداء إفتراضيين وشن حرب ورقية عليهم .

أليس هذا البرنامج مجرد بيدق من البيادق الهادفة لإتخام الشاشة التونسية بالبرامج الرياضية ... لسد فراغ رهيب خلــّــفه غياب البرامج الحوارية الجريئة و الشفافة حول القضايا المصيرية للمواطن ؟؟؟

أليست هذه الحوارات الساخنة مــُــجرد فأر تمخـــضه جــــبــــل من النقاشات السفسطائية و التافهة... من قبيل التحذير الشديد من خطورة القفز من سور الملعب .. و التهويل من إشكالية عدم ري عشب الملعب بتقنية الري قطرة قطرة ؟

على صعيد آخر :

ألم يقطع هذا البرنامج نسبيا مع ثقافة الصنصرة و بادر بتجاوز العديد من الخطوط الحمراء؟

ألم يسهم هذا البرنامج في الإرتقاء بمضمون الإعلام الرياضي عامة ... و خلق جو من المنافسة .. إلى حد جعل القناة تونس 7 تفيق من سباتها ؟

ألم يبرهن معز بن غربية و ضيوفه عن جرأة تستحق التنويه في الكشف عن تجاوزات المسؤولين؟

هل يمكن إنكار أن البرنامج يرصد بكفاءة نبض الجمهور الرياضي و ينقله بأمانة و حرفية ؟

هل يمكن إنكار دور البرنامج في الكشف و التنديد بالعديد من التصرفات المشبوهة لبعض المسؤولين؟

لـــمَ يسعى البعض لتحميل هذا البرنامج أعباءا أكثر من طاقته ؟

أليس من الأجدر التنويه بما ضخـّـــه هذا البرنامج من دماء جديدة في المشهد الإعلامي التونسي .. بدل التشكيك و تقزيم هذا المجهود ؟

هذه مجموعة من التساؤلات التي لا تحمل أي موقف ضمني من البرنامج ... بل هي من البداهة بمكان, لكل من يسعى لتناول هذه المسألة بشكل موضوعي.

****

حول هذا الموضوع , نرصد لكم اليوم مقالا لعادل بوهلال , صدر بالعدد 902 من جريد الجمهورية (الصفحة 18)... حيث يـُــعبـّــر فيه الصحفي عن رأيه من النفس الجديد الذي يــــعيشه الإعلام الرياضي بتونس.

إدراج هذا المقال ليس للتباري على الفوز بتتويج البودورو...فهو مقال مــُــحترم...و لكن نــُــــدرجه كإثراء لــــنقاش "مـُــدوناتي" حول مسألة الإعلام الرياضي بشكل عــــام و ظاهرة برنامج بالمكشوف بشكل خاص:

إضغط على الصورة للتكبير

مرسلة بواسطةهيئة تحرير بودورو
التسميات:

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

الله يرحمو و البركه فيك
''Belmakchouf '' prend retraite à la fin de cette saison !
2008-01-15
Me Fathi Mouldi, un membre permanent de l’équipe de l’émission sportive diffusée sur Hannibal TV a annoncé que cette saison sera la 3ème et la dernière de belmakchouf diffusée tous les mardi sur la première chaîne de télévision privée tunisienne, Hannibal.
Cette annonce a été faite lors de la cérémonie organisée dimanche à Tunis à l’occasion du 3ème anniversaire du forum sportif kooora (Tunisie) (photo).
Moez Ben Gharbia élu meilleur animateur sportif de l’année 2007 par le forum Kooora.com a confirmé l’annonce de Me Mouldi en déclarant que ce retrait donnera place à une autre émission en phase de conception.
Kooora.com (http://forum.kooora.com/f.aspx?mode=f&f=57
c'est un site qui présente les dernières nouvelles qui concerne le football dans tout le monde.
D’origine jordanienne, Koora.com est très complet et mondialement connu... Il est très utile par ses informations de diffusion concernant la majorité des championnats du monde entier.
Kooora.com présentent plusieurs informations, dont une bonne partie en temps réel, sur les différents championnats et compétitions passés, en cours et à venir.
On peut y trouver les résultats, les classements, les programmes des championnats, les buteurs et même une liste des chaînes de télévision qui vont retransmettre les matchs.
http://www.babnet.net/cadredetail-12401.asp

om youssef يقول...

entre nous belmakchouf a été le meilleur programme sportif en tunisie pendant ces 3années. chkoun ken yahki ally ysir w ala ashab elkarassi fi les clubs w federation. nahna hakka les tunisiens mazelna mat3awadnech al la democratie hata fi elkoura.

المازوشي يقول...

يظهرلي هاكا المرزي رازي القنزوعي باش يمشي يبيع اللفت

غير معرف يقول...

Aux USA et en Europe, ne peuvent se moquer publiquement des juifs que les juifs eux mêmes. De même, pour savoir pourquoi "belmakchouf" d'aller au delà des limites traditionnelles de la presse tunisienne, il faut tout simplement constater que les propriétaires de Hannibal TV sont les seuls en Tunisie qui peuvent critiquer les responsables et dénoncer la corruption sans se faire taire par les chiens du 2eme. Il s'agit bien sur de...

نادي يقول...

كلام جميل

entrümpelung wien يقول...

الموضوع ممتاز جدا
entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien